عربية ودولية

الإندبندنت: ثلثا دول إفريقيا تستورد معداتها العسكرية من الصين

يمنات

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية إن ثلثي دول القارة الإفريقية، تستورد معداتها العسكرية من الصين، وفق ما كشف عنه تقرير حول القدرات العسكرية في جميع انحاء العالم. 

وقال التقرير الصادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن، في تقريره الذي يبحث التوازن العسكري، إن الصين استطاعت تحقيق نجاح كبير في سوق معدات الدفاع الإفريقية مما يعكس نموا أوسع للنفوذ والاستثمار الصيني في القارة السوداء. 

وقام التقرير بتحليل الصادرات العسكرية إلى 51 دولة إفريقية ليجد ان 68 % منهم حاليا يقومون باستخدام معدلات عسكرية صينية. 

وقال مؤلف التقرير جوزيف ديمبسى فى تصريحات للاندبندنت إن الدول الإفريقية تستخدم بشكل متزايد صادرات الأسلحة القادمة من بكين. 

وأضاف ان الأمر المثير للاهتمام انه منذ عام 2005، أصبحت 10 دول إفريقية جديدة ضمن العملاء البارزين للصادرات العسكرية الصينية. وتشمل هذه الدول الجزائر، وأنجولا، ونيجريا، وجمهورية الرأس الأخضر، وتشاد، وجيبوتي، وغينيا الاستوائية، والجابون، وأوغندا، وغانا. 

وكشف تقرير منفصل صادر عن معهد أبحاث السلام الدولي في ستوكهولم مؤخرا ان الصادرات العسكرية الصينية من الأسلحة الكبيرة، والتي تستثنى الأسلحة الخفيفة، سجلت نموا بنسبة 88 % بين عامي 2011 و2015 مقارنة بنفس الفترة قبل 5 أعوام. 

ورغم ذلك فإن الصين لا تزال تمثل 5.9 % من صادرات الأسلحة العالمية في الفترة ما بين 2011 و2015، لتأتى بعد الولايات المتحدة وروسيا اللذين مازالا أكبر مصدري السلاح في العالم. 

وقال ديمبسى:” الصين صدرت لإفريقيا السلاح على مدى عقود، إنها ليست ظاهرة في حد ذاتها.. لكن ما نراه معدت أكثر تطورا يتم تصديرها، ربما لأن تلك الدول (الإفريقية) لا يمكنها الحصول عليها من مكان آخر …من بينها الطائرات بدون طيار لنيجريا على سبيل المثال.. وكذلك المزيد من انواع الأسلحة بأسعار معقولة مقارنة بأي مكان آخر”.

زر الذهاب إلى الأعلى